الحكومة الإلكترونية السورية
English
بوابة الحكومة الإلكترونية السورية

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يقضي بإحداث نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة

الرقم: 38
التاريخ: 2012-05-15



15 أيار , 2012



دمشق - سانا



أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم /38/ للعام 2012 القاضي باحداث نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة.



وفيما يلي نص المرسوم التشريعي..



المرسوم التشريعي رقم /38/



رئيس الجمهورية



بناء على احكام الدستور



يرسم ما يلي



المادة /1/



يقصد بالتعابير الواردة في هذا المرسوم التشريعي المعنى المبين بجانب كل منها ..



الوزارة .. وزارة الصحة.



الوزير. وزير الصحة.



النقابة.. نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة في الجمهورية العربية السورية.



النقيب.. نقيب التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة.



المؤتمر العام.. مجموع اعضاء مجلس النقابة واعضاء مجالس الفروع والاعضاء المتممين من كل فرع .



الهيئة العامة.. الهيئة العامة للفرع.



المجلس.. مجلس النقابة او مجلس الفرع.



الفرع.. فرع النقابة في كل محافظة من محافظات الجمهورية العربية السورية.



العضو .. الممرض والممرضة والقابلة وخريج كلية العلوم الصحية وكليات التمريض وخريج المعاهد الصحية والطبية من العرب السوريين المنتسبين لاحد فروع النقابة والمسجلين في الجدول السنوي الذي تصدره النقابة من قطاعات الصحة، التعليم العالي،الخدمات الطبية العسكرية،القطاع الخاص وغيرها.....



المهن الطبية والصحية المساعدة.. هم خريجو المعاهد الصحية والطبية وكليات التمريض والعلوم الصحية.



مؤتمر الفرع.. مجموع اعضاء مجلس الفرع السابق والحالي وممثلو الوحدات النقابية المنتخبون واعضاء مجلس النقابة المركزية كل في فرعه.



الممرضون وذوو المهن الطبية والصحية المساعدة في الخدمات الطبية العسكرية .. وهم المتطوعون والعاملون والمتعاقدون وفقا للقانون رقم /50/ لعام 2004 م في وزارتي الدفاع والداخلية والجيش والقوات المسلحة.



الفصل الأول



نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة واهدافها



المادة /2/



يؤلف خريجو مدارس التمريض وكليات التمريض وكليات العلوم الصحية وخريجو المعاهد الصحية والطبية في الجمهورية العربية السورية او من احدى الجامعات والمعاهد العربية او الاجنبية المعادلة والمعتمدة في الوزارة نقابة واحدة مركزها مدينة دمشق تمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والاداري ولها ان تنشىء فروعا لها في المحافظات وفق احكام هذا المرسوم التشريعي.



المادة /3/



نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة تنظيم مهني علمي اجتماعي.



المادة /4/



تعمل نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة بالتعاون مع الجهات الرسمية والشعبية والنقابية في الجمهورية العربية السورية على تحقيق الاهداف والمهام الاتية..



1- رفع شان مهنة التمريض واختصاصاتها والمهن الطبية والصحية المساعدة والنهوض بمستواها العملي والمهني لتفي بمتطلبات التنمية.



2- تشجيع العمل في مهنة التمريض والسعي لتوفير العمل للاعضاء.



3- رفع سوية الاعضاء المعنوية والمادية والدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم المتعلقة بمزاولة المهنة وتقديم الخدمات الاقتصادية والاجتماعية لهم بما يضمن استفادتهم من معاش الشيخوخة والعجز وتعويض الوفاة وتقديم المساعدة في حال المرض والحوادث وانشاء الاندية والجمعيات التعاونية وصناديق الضمان والمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية الاخرى.



4- تدعيم الروابط الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بين الأعضاء.



5- إقامة المكتبات العلمية.



6- تنشيط البحث العلمي وترجمة الابحاث والكتب والدراسات ونشرها واصدار المجلات والنشرات لرفع المستوى العلمي والمهني للاعضاء.



7- المساهمة في تخطيط مناهج الدراسة في كليات ومعاهد ومدارس التمريض في الجمهورية العربية السورية ورفع مستواها بما يخدم الحاجات الاساسية للتطوير الصحي والاجتماعي والاقتصادي.



8- المساهمة في دراسة الانظمة الخاصة بمزاولة المهنة وكذلك التشريعات والانظمة المتعلقة بالمهنة وبخطط التنمية في المجال الصحي.



9- عقد الاجتماعات واقامة الندوات والمؤتمرات والمشاركة فيها داخل الجمهورية العربية السورية وخارجها.



10- الانتساب الى الاتحادات المتعلقة بالمهنة العربية والدولية واقامة صلات التعارف والتعاون مع المنظمات الصحية العالمية ونقابات التمريض العربية والدولية والعمل معها لنصرة قضايا الامة العربية وقضايا التحرر في العالم.



الفصل الثاني



التسجيل في النقابة وفقدان العضوية واستردادها



المادة /5/



يشترط في طالب التسجيل في النقابة ان يكون..



1- متمتعا بالجنسية العربية السورية او من في حكمها.



2- حاصلا على الموءهل العلمي المطلوب وفق احكام هذا المرسوم التشريعي ومسجلا في الوزارة.



3- غير محكوم بعقوبة جنائية او جنحة شائنة تتنافى مع واجبات المهنة.



4- غير مشطوب اسمه من النقابة لسبب مسلكي.



المادة /6/



أ/ يقدم طلب التسجيل الى مجلس الفرع في المحافظة التي يرغب طالب التسجيل العمل فيها مع الوثائق التي تثبت توافر الشروط المطلوبة.



ب/ على مجلس الفرع ان يبت بالطلب خلال مدة شهرين من تاريخ تقديمه اليه والا اعتبر مقبولا.



ج/ في حال قبول الطلب او اعتباره مقبولا يسجل الممرض والممرضة والقابلة وذوو المهن الطبية والصحية المساعدة طالبو التسجيل في سجلات النقابة بعد تسديد رسم الانتساب الى صناديقها.



المادة /7/



أ/ يشترط في قرار مجلس الفرع برفض طلب التسجيل أن يكون معللا ويحق لطالب التسجيل ان يعترض على هذا القرار أمام مجلس النقابة خلال مدة ثلاثين يوما من تاريخ تبليغه خطيا قرار الرفض.



ب/ يفصل مجلس النقابة في الاعتراض خلال شهرين من تاريخ تسجيله في ديوان النقابة.



ج/ يخضع قرار مجلس النقابة للطعن امام محكمة النقض الغرفة المدنية.



المادة /8/



يقسم العضو المقبول امام مجلس الفرع اليمين الاتية.. اقسم بالله العلي العظيم ان اوءدي عملي بأمانة وشرف وأن أحافظ على سر المهنة واحترم قوانينها وأنظمتها.



المادة /9/



ينشر مجلس النقابة خلال شهر كانون الثاني من كل عام جدولا باسماء الاعضاء الذين ادوا كافة الرسوم والاشتراكات المترتبة عليهم عن تلك السنة وما قبلها من تلك السنوات حسب الحروف الهجائية في كل فرع ولا يحق لمن لا يكون اسمه واردا في هذا الجدول ان يزاول مهنة التمريض أو أي مهنة طبية او صحية مساعدة ما لم يسدد الرسوم المالية المترتبة عليه وينشر اسمه في جدول لاحق على نفقته اذا سددها بعد نشر الجدول وكل مخالفة لذلك تعتبر مخالفة للاحكام القانونية المتعلقة بمزاولة المهنة.



المادة /10/



للعضو المسجل ان يطلب نقل تسجيله الى اي فرع يرغب في الانتقال للعمل فيه من والى نفس الفرع وذلك بطلب يقدم إلى مجلس ذلك الفرع بعد تسديد الرسوم المترتبة عليه للفرع السابق حتى تاريخ طلب النقل ولا يحق له العمل في مجال الفرع الجديد ما لم ينقل تسجيله الى ذلك الفرع وفق احكام النظام الداخلي للنقابة ويجوز لمجلس النقابة بقرار معلل ان يستثني حالات خاصة.



المادة /11/



تزول العضوية ويحذف اسم العضو من سجل النقابة في احدى الحالات الاتية..



1- في حالة الوفاة.



2- إذا ألغي تسجيله في الوزارة بمقتضى قانون مزاولة المهن الطبية او شطب اسمه من سجل مزاولة المهنة بمقتضى أحكام هذا المرسوم التشريعي.



3- إذا تأخر عن تسديد كافة الرسوم المترتبة عليه وفق احكام المادة /9/ من هذا المرسوم التشريعي مدة تزيد على سنة.



4- إذا نقل عمله خارج اراضي الجمهورية العربية السورية ولا يدخل في احكام هذه الفقرة مغادرو الجمهورية العربية السورية بقصد الدراسة او الاختصاص او الايفاد او الاعارة فيحتفظ هؤلاء بتسجيلهم في النقابة لمدة سبع سنوات شريطة إبراز الوثائق النظامية المصدقة المؤيدة لذلك وتسديدهم للرسوم المالية في كل عام على حدة وفق الاصول القانونية .



5- اذا فقد شرطا من شروط التسجيل الواردة في هذا المرسوم التشريعي.



المادة /12/



يستثنى من احكام الفقرة /4/ من المادة /11/ من يرغب بالاستمرار في التسجيل على ان يدفع الرسوم المالية المقرة على الممرض أو الممرضة او القابلة او ذوي المهن الطبية والصحية خارج الجمهورية العربية السورية ولكافة صناديق النقابة على أن تحدد الهيئة العامة مقدار هذه الرسوم.



المادة /13/



يجوز لمن فقد عضويته بموجب الفقرات/2/3/4/5/ من المادة /11/ من هذا المرسوم التشريعي ان يطلب اعادة تسجيله حينما تزول الاسباب التي ادت الى فقدان العضوية وعليه في هذه الحالة تسديد الرسوم الواجبة على المنتسب الجديد مع رسم إعادة التسجيل للفرع الذي كان مسجلا فيه ولا تحتسب فترة فقدانه العضوية في حساب المعاش التقاعدي ولا في جميع المدد اللازمة لتولي المهام النقابية ويطبق على طلب اعادة التسجيل فيما يتعلق بالمهل وطرق الطعن ما يطبق على طلب التسجيل.



الفصل الثالث



واجبات وحقوق ذوي مهنة التمريض والقبالة والمهن الطبية والصحية المساعدة



المادة /14/



أ/ واجبات العضو:



1- التقيد باحكام مزاولة المهنة المنصوص عليها في قانون مزاولة المهن الطبية وبالحدود المقررة لتعرفة الاجور.



2- الالتزام باداب المهنة وتقاليد المهنة وشرفها والابتعاد عن الاستغلال التجاري وعن كل ما يمس قدسية الرسالة الانسانية للمهنة.



3- المحافظة على الاسرار التي يطلعون عليها بسبب مهنتهم وتجنب افشائها الا في الاحوال التي توجبها القوانين النافذة.



4- مراعاة قواعد التعاون والاحترام المتبادل في علاقاتهم المسلكية.



5- الالتزام بحضور المؤتمرات والندوات العلمية التي تعقدها النقابة والنشاطات العلمية في فروعها ضمن اسس يوضحها النظام الداخلي للنقابة.



6- الالتزام بعدم ممارسة اي مهنة أخرى تمس بقدسية وشرف المهنة.



ب/ حقوق العضو:



1- يحق لاعضاء النقابة العمل في مؤسسات الدولة والتدريس في الجامعات والمعاهد .



المادة /15/



على أعضاء النقابة اللجوء الى مجلس الفرع المختص اذا وقع بينهم خلاف مهني لحله بالطرق الودية واذا تعذر حله في مجلس الفرع يحال بناء على طلب احد الطرفين الى مجلس النقابة لمعالجته واتخاذ القرار اللازم.



الفصل الرابع



المؤتمر العام للنقابة وصلاحياته



المادة /16/



أ/ المؤتمر العام للنقابة هو اعلى سلطة فيها ويتألف من :



1- أعضاء مجلس النقابة.



2- أعضاء مجالس الفروع.



3- الاعضاء المتممين من كل فرع.



ب/ تستمر ولاية المؤتمر العام لمدة خمس سنوات.



المادة /17/



أ/ يجتمع المؤتمر العام بدعوة من النقيب في الحالات الاتية..



1- في دورة انتخابية خلال ثلاثين يوما من تاريخ انتهاء انتخابات مجالس الفروع والاعضاء المندوبين للمؤتمر العام في المحافظات وذلك لمناقشة تقارير مجلس النقابة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها وانتخاب مجلس نقابة جديد.



2- في دورة عادية وخلال الثلث الاول من كل عام وذلك لمناقشة التقرير السنوي المقدم من مجلس النقابة وتصديق الحسابات الختامية للسنة المالية المنقضية واقرار الموازنة الجديدة والتوجهات العامة لخطة العمل السنوية.



3- في دورة استثنائية بناء على قرار من مجلس النقابة او بناء على طلب من ثلث اعضاء المؤتمر العام على الاقل على ان يحدد القرار او الطلب الغاية من الدعوة.



ب/ تتم الدعوة لاجتماع الموءتمر العام بالاعلان عنها في مقر النقابة وفروعها.



المادة /18/



يرأس اجتماعات الموءتمر العام للنقابة النقيب أو نائبه وفي حال غيابهما يتولى امين السر رئاسة الاجتماع وإذا لم يتحقق ذلك فاكبر اعضاء مجلس النقابة الحاضرين سنا.



المادة /19/



أ/ لا تعتبر اجتماعات المؤتمر العام قانونية الا بحضور الاكثرية المطلقة لاعضائه فاذا لم يتوفر ذلك يكون اجتماع المؤتمر العام في اليوم الثاني قانونيا مهما بلغ عدد الاعضاء الحاضرين وتتخذ القرارات باكثرية اصوات الحاضرين واذا تساوت يرجح الجانب الذي فيه رئيس الجلسة.



ب/ لا تعتبر اجتماعات المؤتمر العام الاستثنائية التي تعقد بناء على طلب ثلث الاعضاء قانونية الا بحضور ثلثي اعضاء المؤتمر العام فاذا لم تتوافر هذه الاكثرية في الاجتماع المذكور اعتبر طلب الدعوة لاغيا.



ج/ لا تعتبر اجتماعات المؤتمر العام الانتخابية والعادية والاستثنائية قانونية الا بدعوة ممثل عن كل من المكتب المختص في القيادة القطرية والوزارة على ان تتم دعوتهما اصولا قبل الموعد المحدد للاجتماع بثلاثة ايام على الاقل واذا لم يحضر احدهما او كلاهما رغم تبلغهما الموعد اعتبر الاجتماع قانونيا.



المادة /20/



يختص المؤتمر العام للنقابة بما يلي..



أ/ انتخاب مجلس النقابة بالاقتراع السري وبالاكثرية النسبية للاعضاء الحاضرين.



ب/ اقرار السياسة العامة للنقابة وخطة عملها والسهر على تنفيذها.



ج/ مناقشة واقرار التقرير السنوي لمجلس النقابة وتصديق ا لحساب الختامي للسنة المنقضية بعد الاطلاع على تقرير مفتش الحسابات وإقرار موازنة السنة الاتية المقترحة من مجلس النقابة.



د/ تعيين مدقق حسابات او اكثر وتحديد اجوره.



ه/ تحديد الرسوم النقابية في النظام المالي وكذلك تحديد نسبة مساهمة كل فرع في موازنة النقابة .



و/ سحب الثقة من النقيب ومن مجلس النقابة او احد اعضائه وذلك باكثرية ثلثي اعضاء المؤتمر.



ز/ حل الخلافات التي تقع بين مجلس النقابة ومجالس الفروع.



ح/ اقتراح النظام الداخلي والمالي ونظام العاملين والانظمة المتعلقة بصناديق التعاون والاسعاف والجمعيات التعاونية والانظمة المركزية الاخرى المقترحة من مجلس النقابة ولا تعتبر هذه الانظمة نافذة الا بعد تصديقها من الوزير المختص ويتم التصديق على هذه الانظمة خلال مدة لا تتجاوز ستين يوما من تاريخ ايداعها ديوان الوزارة المختصة والا اعتبرت نافذة حكما.



ط/ إقرار اقتراحات مجلس النقابة بطلب اصدار التشريعات الضرورية ورفعها الى الجهات المختصة لتصديقها.



ي/ إ قرار احداث فروع للنقابة او دمجها حسب احكام هذا المرسوم التشريعي.



ك/ إقرار احداث روابط علمية لكل مهنة من المهن الطبية والصحية تعود تبعيتها الى النقابة حسب احكام هذا المرسوم التشريعي.



ل/ النظر في كل ما يتعلق بشؤون المهنة.



الفصل الخامس



مجلس النقابة / اختصاصاته



المادة /21/



أ/ يتولى شؤ ون النقابة مجلس موءلف من سبعة أعضاء يمثلون مختلف القطاعات التي يعملون بها ما امكن ذلك.



ب/ تستمر ولاية مجلس النقابة لمدة خمس سنوات.



ج/ يعتبر النقيب واعضاء مجلس النقابة أعضاء طبيعيين في المؤتمر العام اللاحق.



د/ ينتخب مجلس النقابة من بين أعضائه النقيب ونائبا للنقيب وامينا للسر وامينا ماليا وخازنا.



ه/ يجوز تفرغ النقيب وبعض اعضاء مجلس النقابة ويحدد المؤتمر العام قواعد هذا التفرغ ورواتب المتفرغين وتعويضاتهم.



المادة /22/



يحدد النظام الداخلي للنقابة اسلوب عمل مجلس النقابة وتوزيع العمل بين أعضائه.



المادة /23/



يشمل اختصاص مجلس النقابة كل ما يتعلق بشؤون المهنة وعلى الاخص ما يلي..



1- تنفيذ قرارات المؤتمر العام.



2- الحفاظ على مبادئ المهنة وتقاليدها والعمل على تحقيق أهدافها ورفع مستواها والدفاع عن حقوق النقابة والحقوقالمهنية لاعضائها والتعاون مع الاتحادات العربية والاجنبية والمنظمات الصحية المحلية والعربية والدولية بما ينسجم وأهداف النقابة.



3- إدارة العمل بالنقابة.



4- اقتراح مشاريع الانظمة المركزية المختلفة للنقابة.



5- إدارة واستثمار اموال النقابة وممتلكاتها وتحصيل الرسوم الواجبة لها.



6- الإشراف على اعمال مجالس الفروع ومراقبة حسن تنفيذها لاحكام النظام الداخلي للنقابة ولقرارات المؤتمر العام.



7- وضع خطة عمل سنوية للنقابة ومتابعة تنفيذها.



8- إعداد مشروع الموازنة والحسابات الختامية السنوية وتنفيذها بعد إقرارها أصولا .



9- تشجيع ممارسة المهنة على اساس تعاوني وجماعي واقتراح نظام خاص لذلك.



10- تشكيل اللجان النقابية والمهنية والعلمية والتي يتطلب تشكيلها تحقيق اهداف النقابة.



11- تنظيم العلاقات بين مجلس النقابة ومجالس الفروع وحل الخلافات التي تقع بين مجالس الفروع.



12- الاطلاع على قرارات الهيئات العامة للفروع ومجالسها واعطاء التوجيهات اللازمة بشأنها وإلغاء ما هو مخالف للقانون وانظمة النقابة وقرارات الموءتمر العام ومجلس النقابة.



13- طلب دعوة الهيئة العامة لاي فرع من فروع النقابة للاجتماع عند الضرورة .



14- الفصل في الطعون المرفوعة اليه حول قرارات مجالس الفروع الخاضعة للطعن امام المجلس بموجب احكام هذا النظام.



15- تحديد الاجور عن الاعمال التي يقوم بها مزاولو المهنة.



16- تقرير الاشتراك بالمؤتمرات التي تدعو اليها النقابة وتسمية من يمثلها لذلك .



17- تقرير تبرير غياب اعضاء النقابة عن اماكن عملهم خلال الفترة التي يكلفون فيها بمهمات لاعمال ونشاطات النقابة وفروعها ومؤسساتها.



18- اقتراح احداث فروع للنقابة او دمجها.



19- تحديد نسبة المتممين من الهيئة العامة للفرع الى هيئة الفرع ومن هيئة الفرع الى المؤتمر العام للنقابة وإلغاء ما هو مخالف للقانون وانظمة النقابة وقرارات المؤتمر.



المادة /24/



أ/ لا تكون اجتماعات مجلس النقابة قانونية ‘لا بحضور الاكثرية المطلقة لاعضائه.



ب/ تصدر القرارات باكثرية اصوات الحاضرين واذا تساوت فيرجح الجانب الذي فيه رئيس المجلس.



المادة /25/



أ/ يمثل النقيب النقابة ويرأس اجتماعات المؤتمر العام وينفذ قراراتهما ويوقع العقود التي يوافقان عليها من قبلهما او من احدهما وله حق التقاضي باسم النقابة.



ب/ ينوب عن النقيب في حال غيابه نائبه وفي حال غياب نائبه امين السر ويتمتع بصلاحيات النقيب من ينوب عنه في حال غيابه.



المادة /26/



أ/ اذا شغر مركز النقيب او نائبه او امين السر او الخازن يجتمع المجلس لانتخاب البديل.



ب/ اذا شغر اكثر من اربعة اعضاء في مجلس الن قابة لاي سبب كان يدعى المؤتمر العام لانتخاب بديل عنهم ويتم ذلك خلال مدة اقصاها ثلاثون يوما من تاريخ الشغور.



المادة /27/



يعتبر المركز شاغرا في احدى الحالات الاتية..



1- الوفاة.



2- الاستقالة وقبولها .



3- فقدان العضوية استنادا لما ورد في المادة /11/ من هذا المرسوم التشريعي.



4- تعذر قيام احد اعضاء المجلس باعباء مهمته النقابية بصفة دائمة وفقا لما يقدره مجلس النقابة.



5- التخلف عن حضور اجتماعات مجلس النقابة خمس جلسات متتالية او عشر جلسات متقطعة في العام الواحد دون عذر خطي يقبل به مجلس النقابة وبعد اجراء التحقيق اصولا.



6- سحب الثقة.



الفصل السادس



فروع النقابة



المادة /28/



أ/ يحدث فرع للنقابة في كل محافظة لا يقل عدد ذوي مهنة التمريض والقبالة المسجلين فيه عن مئتي عضو.



ب/ في حال عدم توفر العدد المطلوب لتشكيل فرع للنقابة في اية محافظة ينضم هوءلاء الاعضاء بقرار من مجلس النقابة الى الفرع الموجود في محافظة مجاورة.



الفصل السابع



الهيئة العامة للفرع



المادة /29/



تتألف الهيئة العامة لفرع النقابة من كل الاعضاء الذين يزاولون المهنة ضمن نطاق عمل الفرع ويتم توزيع الاعضاء المسجلين في الفرع على قطاعات ومجموعات //الصحة/التعليم العالي/الخدمات الطبية العسكرية/القطاع الخاص// بقرار من مجلس الفرع في مطلع كل دورة انتخابية.



المادة /30/



ينتخب اعضاء كل قطاع مندوبين منهم لهيئة الفرع.



المادة /31/



تستمر ولاية هيئة الفرع لمدة خمس سنوات.



الفصل الثامن



هيئة الفرع



المادة /32/



تجتمع هيئة الفرع سنويا والتي تتألف من الاعضاء المندوبين المنتخبين من كل قطاع وتتولى الاختصاصات الاتية..



1- انتخاب اعضاء مجلس الفرع.



2- انتخاب مندوبين لمؤتمر النقابة من اعضاء هيئة الفرع.



3- مناقشة واقرار التقارير السنوية عن نشاط الفرع.



4- مناقشة واقرار الحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية.



5- مناقشة واقرار مشروع موازنة العام المقبل.



6- مناقشة واقرار خطة عمل فرع النقابة.



7- تسمية مدقق حسابات او اكثر.



8- اقتراح اصدار التشريعات والانظمة ورفعها لمجلس النقابة لعرضها على المؤتمر العام للنقابة.



9- النظر في كل ما يتعلق بشؤون المهنة.



الفصل التاسع



مجلس الفرع



المادة /33/



يتكون مجلس الفرع من خمسة اعضاء يمثلون القطاعات المختلفة.



المادة /34/



ينتخب مجلس الفرع من بين اعضائه رئيسا ونائبا للرئيس وأمينا للسر وأمينا ماليا.



المادة /35/



تستمر ولاية الفرع لمدة خمس سنوات.



المادة /36/



على مجالس الفروع تبليغ صورة عن اجتماعاتها وقراراتها الى مجلس النقابة.



المادة /37/



يتولى مجلس الفرع الاختصاصات الاتية..



1- تنفيذ قرارات الموءتمر العام ومجلس النقابة وتعليماته.



2- تنفيذ قرارات هيئة الفرع.



3- ادارة العمل في الفرع.



4- تزويد مجلس النقابة بالمعلومات اللازمة عن الوضع المهني والنقابة في منطقة عمل الفرع.



5- اقتراح ما يحقق اهداف النقابة لمجلس النقابة.



6- إدارة أ موال الفرع واستثمارها وجباية الاموال وتحصيل الرسوم.



7- اقتراح مشروع موازنة الفرع التقديرية السنوية.



8- اعداد الحسابات الختامية للسنة المنقضية.



9- اقتراح النشاط السنوي للفرع.



10- تسمية ممثلي مجلس الفرع في كافة مناطق الفرع ولدى مؤسسات الدولة.



11- انشاء صناديق التعاون والادخار والاسكان وغيرها.



12- قيد وقبول الاعضاء.



13- رعاية حقوق الاعضاء المهنية وحمايتها والحرص على قيامها بواجباتها ومراقبة سلوكهم.



14- الفصل في كل منازعات تقدير الاجور.



15- الفصل في كل خلاف او نزاع ينشأ بين الاعضاء.



16- تسمية اللجان في منطقة نشاط الفرع.



17- تقديم الاقتراحات التي من شأنها رفع مستوى المهنة.



18- تدعيم الروابط الاجتماعية والثقافية بين اعضاء الفرع.



19- بحث المسائل المحالة من مجلس النقابة.



الفصل العاشر



الاجتماعات والانتخابات



المادة /38/



يشترط لمرشح عضوية المجالس او المنتدب ان لا تقل مزاولته المهنة عن مدة خمس سنوات.



المادة /39/



يحدد مجلس النقابة موعد اجتماع المؤتمر العام للنقابة قبل شهر من موعده ويقبل طلبات الترشيح لعضوية مجلس النقابة.



المادة /40/



يحدد مجلس الفرع موعد انتخاب مندوبي الهيئة العامة للفرع وموعد اجتماع هيئة الفرع السنوي قبل عشرين يوما من موعده ويقبل طلبات الترشيح.



المادة /41/



يشترط للمرشح لعضوية الموءتمر العام او لعضوية الفرع ان يكون بريء الذمة تجاه النقابة.



المادة /42/



توجه الدعوة لحضور اجتماعات المؤتمر العام من قبل مجلس النقابة والهيئة العامة لفرع النقابة وهيئة الفرع من قبل مجلس الفرع عن طريق نشر الدعوة في لوحة اعلانات النقابة وفروعها واماكن عمل الاعضاء .



المادة /43/



تكون اجتماعات المؤتمر العام للنقابة والهيئة العامة للفرع وهيئة الفرع قانونية بحضور اكثرية المدعوين وإذا لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع الى موعد اخر خلال الخمسة عشر يوما التالية ويكون الاجتماع الثاني قانونيا مهما بلغ عدد الحضور.



المادة /44/



تتخذ القرارات باغلبية اصوات الحاضرين واذا تساوت الاصوات يرجح الطرف الذي بجانبه الرئيس.



المادة /45/



يحق لعشر أ عضاء المؤتمر العام للنقابة الطعن في صحة انعقاد المؤتمر العام وفي نتيجة انتخاباته او صحة قراراته أمام الغرفة المدنية في محكمة النقض خلال خمسة عشر يوما من تاريخ بدء الانعقاد او الانتخابات او صدور القرار وتبت المحكمة بالطعن خلال خمسة عشر يوما بقرار مبرم .



المادة /46/



يحق لعشر اعضاء الهيئة العامة للنقابة او هيئة الفرع الطعن في صحة الاجتماع او الانتخاب او القرارات امام محكمة الاستئناف المدنية المختصة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ بدء الانعقاد او الانتخاب او صدور القرار وتبت المحكمة بالطعن خلال خمسة عشر يوما بقرار مبرم .



المادة /47/



يمكن الاعتراض على قرارات مجلس الفرع أمام مجلس النقابة .



الفصل الحادي عشر



الشؤون المالية



المادة /48/



يكون للنقابة ولكل فرع من فروعها:



1- موازنة تقديرية سنوية.



2- حساب سنوي للواردات والنفقات.



3- حساب ختامي.



المادة /49/



تعفى ممتلكات واموال ومنشات ومعاملات النقابة وفروعها من جميع الضرائب والرسوم بكافة أنواعها ومسمياتها والرسوم المحلية والبلدية العقارية ورسم الطابع والاعلان الصادرة حاليا والتي تصدر مستقبلا ويستثنى من ذلك ما يتعلق منها بالمشاريع الاستثمارية.



المادة /50/



لا يجوز الحجز على اموال النقابة او فروعها او منشاتها او موجوداتها المنقولة وغير المنقولة.



المادة /51/



تتألف واردات الفروع من:



1- الرسوم النقابية التي تحصل من الأعضاء.



2- رسوم التسجيل.



3- رسوم اعادة تسجيل.



4- الهبات والاعانات الحكومية والخاصة وفقا للنصوص النافذة.



5- ريع الاموال والعقارات.



6- الغرامات النقدية التي يحكم بها المجلس المسلكي لصالح صندوق الفرع.



7- الرسوم الاخرى المستوفاة من الأعضاء والتي يقررها المؤتمر العام.



8- الرسوم الاخرى التي يقررها المؤتمر العام.



المادة /52/



تتالف واردات النقابة من:



1- الاعانات والهبات الحكومية والخاصة وفق النصوص النافذة.



2- ريوع عقاراتها وفوائد أموالها.



3- رسوم التسجيل والرسوم السنوية لذوي مهنة التمريض والقبالة وذوي المهن الطبية والصحية المساعدة من العرب غير السوريين والأجانب.



4- رسوم انتقال الاعضاء بين الفروع.



5- رسوم طلبات الاتعاب والغرامات النقدية التي يحكم بها المجلس المسلكي لصالح الصندوق.



6- مساهمة الفروع.



7- غرامات التاخير عن تسديد الرسوم السنوية للاعضاء وفق نسبة يحددها النظام المالي للنقابة.



المادة /53/



يحدد مقدار الرسوم الواردة في المادتين السابقتين وكيفية جبايتها وما يترتب على المتخلفين عن تسديدها من تدابير مسلكية في النظامين الداخلي والمالي للنقابة.



المادة /54/



تبدأ السنة المالية للنقابة وفروعها في أول شهر كانون الثاني وتنتهي في اخر شهر كانون الأول من كل عام.



الفصل الثاني عشر



في المجلس المسلكي



المادة /55/



يؤلف في كل فرع من فروع النقابة مجلس مسلكي لمحاكمة الأعضاء بسبب اخلالهم بواجباتهم المهنية والمسلكية او مخالفتهم نظام قانون مزاولة المهنة وارتكابهم فعلا يحط من كرامة المهنة او تصرفهم في حياتهم الخاصة تصرفا اقترن بفضيحة شائنة او مخالفتهم الانظمة والقوانين العامة والتي لها أساس بالمهنة.



المادة /56/



يؤلف المجلس المسلكي في الفرع بقرار من الوزير وفقا لما يلي:



1- قاض لا تقل مرتبته عن رئيس محكمة بداية يسميه وزير العدل.



2- عضو من ذوي المهنة يسمية مدير الصحة.



3- ثلاثة أعضاء يسميهم مجلس الفرع على ان يكون واحد منهم على الأقل من أعضاء مجلس الفرع.



المادة /57/



تستأنف قرارات المجالس المسلكية في الفرع إلى المجلس المسلكي المركزي للنقابة ومقره مدينة دمشق.



المادة /58/



يؤلف المجلس المسلكي المركزي بقرار من الوزير وفقا لما يلي:



1- قاض بدرجة مستشار على الأقل يسمية وزير العدل.



2- عضو من ذوي المهنة يسمية الوزير.



3- ثلاثة أعضاء يسميهم مجلس النقابة على ان يكون واحد منهم على الأقل من أعضاء مجلس النقابة.



المادة /59/



أ- يسمي الوزير في كل من قراراته المشار اليها في المادتين /56-58/ رديفا.



ب- يحل أي من الردفاء المذكورين في الفقرة السابقة من هذه المادة محل اي من الاصيلين حال تعذر حضور الاصيل لأي سبب كان.



المادة /60/



تقام الدعوى أمام المجلس المسلكي من قبل النقيب او رئيس الفرع اما تلقائيا او بناء على شكوى او اخبار خطي او بناء على طلب العضو الذي يرى نفسه موضع تهمة غير محقة فيرغب في وضع هذه التهمة تحت تقدير المجلس المسلكي وعلى المجلس المسلكي النظر في الدعوى خلال مدة شهر من تاريخ اقامتها ولا تحول الدعوى المسلكية دون حق المشتكي في تقديم شكواه إلى السلطة القضائية في حال ما اذا كان موضوع الشكوى يؤلف جرما يعاقب عليه في هذا المرسوم التشريعي.



المادة /61/



لا يجوز احالة العضو على المجلس المسلكي الا بعد سماع اقواله من قبل النقيب او رئيس الفرع او من ينتدبه احدهما فاذا تخلف العضو المدعو عن الحضور يحال على المجلس المسلكي دون سماع اقواله.



المادة /62/



يحال حتما إلى المجلس المسلكي ليحاكم لديه من الناحية المسلكية كل عضو حكم عليه نهائيا بعقوبة او بتعويض في محكمة جزائية او مدنية لامور تمس استقامته او شرفه او كفايته او لارتكابه مخالفة لقانون مزاولة المهنة وعلى كل محكمة تصدر حكما جزائيا بحق العضو ان يبلغ نسخة عن هذا الحكم إلى رئيس مجلس الفرع الذي يتبع له العضو.



المادة /63/



العقوبات المسلكية التي يحق للمجلس المسلكي الحكم باحداها هي:



1- التنبيه دون تسجيل او مع التسجيل وذلك بكتاب يرسل إلى العضو.



2- التاديب امام المجلس المسلكي.



3- المنع من مزاولة المهنة لمدة لا تزيد على سنة.



4- المنع من مزاولة المهنة نهائيا وشطب قيده من النقابة ومن سجل الأعضاء لدى الوزارة.



المادة /64/



يحق لمجلس النقابة فرض غرامة نقدية تتراوح بين 3000 إلى 30000 ليرة سورية ويكون لها صفة التعويض المدني وتدفع إلى صندوق الفرع.



المادة /65/



أ- جلسات المجلس المسلكي سرية ولا يجوز نشر الاحكام الصادرة عنه الا اذا تضمنت ما يخالف ذلك.



ب- على المشكو منه ان يحضر بنفسه وله ان يستعين بمحام استاذ او زميل له للدفاع عنه.



ج- يصدر الحكم عن المجلس المسلكي معللا.



المادة /66/



أ- للمجلس المسلكي تلقائيا او بناء على طلب المشكو منه ان يقرر سماع الشهود.



ب- اذا تخلف شاهد عن الحضور فيحضر بواسطة النيابة العامة واذا حضر وامتنع عن اداء الشهادة او شهد شهادة كاذبة يطلب المجلس من النيابة العامة اجراء المقتضى القانوني بحقه.



المادة /67/



أ- للمشكو منه ان يطلب رد الرئيس والاعضاء او حسب الاسباب المنصوص عليها في المرسوم التشريعي بشأن رد القضاة.



ب- تفصل الغرفة المدنية لدى محكمة الاستئناف في الرد وفقا للاصول المتعلقة برد القضاة.



ج- اذا نشا عن قبول الرد او الانسحاب تعذر تشكيل المجلس المسلكي من الردفاء ينتدب وزير العدل او الوزير او مجلس الفرع او مجلس النقابة حسب الاختصاص عضوا يحل محل العضو المقبول رده والمنسحب من المجلس.



المادة /68/



أ- تصدر قرارات المجلس المسلكي وجاهية او بمثابة الوجاهية.



ب- تصدر قرارات المجلس المسلكي المركزي مبرمة الا ما كان منها متعلقا بمنع العضو من مزاولة المهنة نهائيا وشطب قيده فهي تقبل الطعن بطريق النقض لدى الغرفة الجزائية في محكمة النقض ضمن الحدود والاصول المرعية لدى هذه المحكمة.



المادة /69/



اذا اسند إلى أحد الأعضاء جناية او جنحة وجب على النيابة العامة ابلاغ رئيس فرع النقابة المختص تحريك الدعوى العامة وخلاصة القرار النهائي الذي يصدر فيها.



المادة /70/



تسجل القرارات المسلكية في سجل خاص بالفرع ويشار اليها في الملف الخاص للعضو وتخطر النقابة بذلك لابلاغ بقية الفروع.



الفصل الثالث عشر



احكام عامة وانتقالية



المادة /71/



تمسك النقابة السجلات والقيود الادارية والمالية بدقة واخلاص وتحتفظ بها بامانة وهذه السجلات هي:



1- سجل العضوية ويبين فيه اسم وهوية كل عضو وعنوانه وتاريخ قبول انتسابه وتسجيله وقرار قبوله ونوع الاختصاص والمؤهلات العلمية ومكان الاقامة وحقل للتعديلات التي تطرا والملاحظات وقسم للاشتراكات الشهرية.



2- سجلات لتدوين محاضر جلسات المجالس والهيئات ومؤتمر النقابة.



3- سجل الرسائل الواردة والصادرة.



4- السجلات والقيود المالية التي تظهر واقع النقابة المالي والتي تحدد في النظام المالي للنقابة.



المادة /72/



يعد غياب أعضاء النقابة عن أماكن عملهم خلال الفترة التي يكلفون فيها بمهمات لأعمال ونشاطات النقابة غيابا مبررا بالاستناد لقرار مجلس إدارة النقابة يوجه للجهة التي يعمل لديها عضو النقابة.



المادة /73/



أ- اذا انحلت النقابة او فروعها لسبب من الاسباب يفوض مجلس النقابة باجراء التصفية وتعيين لجنة تصفية من النقابة وخارجها للقيام بهذه المهمة وتحدد صلاحيتها وطريقة التصفية وكل ما يتعلق بها في قرار تشكيل اللجنة وتحل هذه اللجنة محل مجلس النقابة في صلاحياته في كل ما يتعلق بأمور التصفية وما يلحق بها.



ب- لا يجوز توزيع اموال النقابة المنحلة بين اعضائها مهما بلغت وانما يجب ايداعها في احد المصارف والاحتفاظ بها إلى ان يجري تشكيل نقابة جديدة وعندها يحق لهذه النقابة التصرف بالاموال المودعة وفقا لاحكام هذا المرسوم التشريعي والنظام المالي للنقابة.



المادة /74/



يخضع العاملون في النقابة بشروط عملهم لاحكام قانون العمل والتامينات الاجتماعية.



المادة /75/



يلغى المرسوم رقم /142/ لعام 1952 م والمتضمن احداث كل من نقابتي التمريض والقبالة في دمشق وحلب كما تلغى جميع الاحكام المخالفة لهذا المرسوم التشريعي.



المادة /76/



ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.



دمشق في 22-6-1433 هجري الموافق 14-5-2012 ميلادي.



وزير الصحة: المرسوم رقم /38/ يضمن حقوق أكثر من 64 ألف عامل في مجال التمريض والقبالة ومن خريجي المعاهد المتوسطة الطبية والصحية وكليات التمريض والعلوم الصحية



وقال الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة "ان إحداث نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة سيسهم في تحسين ظروف العمل ويحقق طموحات شريحة كبيرة من الكوادر الطبية والصحية حيث يستفيد منه حوالي 64 ألف عامل في مجال التمريض والقبالة ومن خريجي المعاهد المتوسطة الطبية والصحية وكليات التمريض والعلوم الصحية ممن لم يكن لديهم تنظيم نقابي موحد خاص بهم سابقا.



وأضاف الوزير الحلقي في تصريح لوكالة سانا ان المرسوم رقم /38/ للعام 2012 يعتبر بمثابة الحاضنة التي تضمن حقوق هذه الشريحة والتي تؤمن مستقبلا أفضل لهم عبر ما يوفره من خدمات تنظيمية واجتماعية واقتصادية للمشمولين به لاسيما فيما يخص تعويضات نهاية الخدمة والتقاعد وتعويض الوفاة والصناديق الاجتماعية.



وبين وزير الصحة أن الاستقرار الذي ستمنحه النقابة للكوادر الطبية والتمريضية والصحية سينعكس إيجابا على عملهم وسيحفزهم على بذل المزيد من الجهود لتأمين الخدمة الصحية اللائقة للمواطن والمجتمع وتطوير العمل في القطاع الصحي عموما.