الحكومة الإلكترونية السورية
English
بوابة الحكومة الإلكترونية السورية

مرسوم بإحداث وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية

الرقم: 46
التاريخ: 2012-06-24

24 حزيران


دمشق - سانا

أصدر الرئيس الأسد المرسوم التشريعي رقم 46 للعام 2012 القاضي بإحداث وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وفيما يلي نص المرسوم:



المرسوم التشريعي رقم 46



رئيس الجمهورية



بناء على أحكام الدستور



يرسم مايلي:



المادة 1



تحدث في الجمهورية العربية السورية وزارتان باسم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.



المادة 2



أ/ تتولى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهام التي كانت تتولاها وزارة التموين والتجارة الداخلية بموجب التشريعات والانظمة النافذة.



ب/ تتولى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المهام التي كانت تتولاها قبل نفاذ المرسوم التشريعي رقم 69 لعام 2003 بموجب التشريعات والانظمة النافذة بالإضافة إلى الاختصاصات والمهام المحددة في المرسوم التشريعي رقم 21 لعام 2007 والمتعلقة بالتجارة الخارجية.



وتؤول إلى الوزارتين المذكورتين الحقوق والالتزامات التي ترتبط بالمهام الجديدة لهما والناجمة عن تطبيق هذه المهام سابقا.



المادة 3



يصدر رئيس مجلس الوزراء خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي قرارا يتضمن تحديد الإدارات والجهات العامة التي تتبع لكل من وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.



المادة 4



يوزع الملاك العددي لوزارة الاقتصاد والتجارة ما بين وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والاقتصاد والتجارة الخارجية ويشكل هذا التوزيع ملاكا لكل من الوزارتين ويتم توزيع العاملين الدائمين في وزارة الاقتصاد والتجارة على الوزارتين بالاتفاق بين الوزيرين ويستمر العاملون المؤقتون والموسميون والوكلاء والمتعاقدون في الوزارتين بالاتفاق أيضا بنفس أوضاعهم وأجورهم.



المادة 5



يحدث فرع وقسم في الموازنة العامة للدولة باسم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ويخول وزير المالية بالاتفاق مع وزيري التجارة الداخلية وحماية المستهلك والاقتصاد والتجارة الخارجية صلاحية توزيع موازنة وزارة الاقتصاد والتجارة على الوزارتين المحدثتين لعام 2012.



المادة 6



تلغى الاحكام المخالفة لهذا المرسوم التشريعي.



المادة 7



ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية ويعتبر نافذا من تاريخ صدوره.



دمشق في/4/8/1433 هجري الموافق لـ 23/6/2012 ميلادي.



رئيس الجمهورية



بشار الأسد