الحكومة الإلكترونية السورية
بوابة الحكومة الإلكترونية السورية

رئاسة مجلس الوزراء - مصرف سورية المركزي - مديرية مفوضية الحكومة - قسم الرقابة على المؤسسات
الرقابة على المؤسسات المالية غير المصرفية (رقابة ميدانية ورقابة مكتبية).
الرقابة على المؤسسات المالية غير المصرفية (رقابة ميدانية ورقابة مكتبية)

وثائق الخدمة
  • الردود من الجهات العامة المعنية : نسخة عن إجابة الجهة المشتكى عليها إلى صاحب الشكوى ممهورة بتوقيع وخاتم هذه الجهة، وفي حال عدم الاستجابة أو التأخر في الرد بدون أسباب مقنعة، أو عدم قبول طلب الشكوى نهائياً؛ تتم الإشارة في شرح موضوع الشكوى المقدّمة إلى مصرف سورية المركزي إلى عدم الاستجابة أو التأخر في الرد، أو عدم قبول طلب الشكوى).
  • صور أو وثائق تدعم الشكوى :
    • تقديم صورة عن كافة الوثائق والثبوتيات التي تدعم وتوضّح مضمون الشكوى، على سبيل المثال: إشعارات شراء أو بيع، إشعار حوالة، الأوراق الخاصة بعمليات تمويل المستوردات.
    • بيان كافة الإجراءات التي تمّ اتخاذها قبل تقديم الشكوى، وبيان ما إذا تم مراجعة أي جهة أخرى بخصوص الشكوى المزمع تقديمها وإرفاق نسخة عن كافة الكتب والمراسلات والردود التي تمت بهذا الخصوص، وإعلام مصرف سورية المركزي عن أي خطوة يتم اتخاذها بعد رفع الشكوى إليه.
    • بيان ما إذا كانت الشكوى منظورة أمام إحدى الجهات القضائية (في حال تحقق ذلك يعتذر المصرف المركزي عن النظر في الشكوى).
    • في حال كان مقدّم الشكوى وكيلاً عن صاحبها فيجب أن يرفق صورة عن الوكالة الرسمية الموثقة سارية المفعول.
    • ملء كافة البيانات المطلوبة في نموذج الشكوى (نموذج موجود لدى المصرف المركزي يوضع عليه طوابع) وبشكل خاص البيانات الإلزامية التالية:
      • موضوع الشكوى بشكل واضح ومفصّل (وتحديد المطلوب بدقة).
      • رقم الهاتف (الأرضي والجوال).
      • رقم الفاكس (إن وجد).
      • العنوان كاملاً.
      • تاريخ تقديم الشكوى إلى المصرف المركزي.
      • يقوم صاحب الشكوى بتوقيع الإقرار المذكور في نهاية الشكوى ويتضمن صحة كافة المعلومات الواردة فيها وعلى مسؤوليته.
  • صورة عن صورة هوية
رسوم الخدمة
  • طابع مجهود حربي: 50 ل.س
  • طابع مالي: 25 ل.س
المتطلبات

يقوم قسم الرقابة على المؤسسات المالية غير المصرفية بمتابعة تنفيذ القوانين والقرارات والتعليمات الناظمة لعمل هذه المؤسسات وإعداد التقارير الدورية عن أنشطة هذه المؤسسات وتدقيق بياناتها الدورية لحين صدور قوائمها المالية المعدة للعرض كما يقوم القسم بالتحقق من المخالفات المكتشفة أو الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين واقتراح الحلول والجزاءات المناسبة بحسب الحالة بالتنسيق مع أقسام المفوضية ومديريات مصرف سورية المركزي وفروعه في المحافظات


أن يتم تقديم الشكوى أولاً إلى الإدارة العامة للجهة المشتكى عليها وإحضار كتاب موقع ومختوم من قبلها يتضمن مبررات هذه الجهة وإجابتها على موضوع الشكوى (تم التعميم على الجهات الخاضعة لرقابة مصرف سورية المركزي للالتزام بإجراءات الشكاوى الموضوعة من قبل المصرف المركزي). 


تصنيفات الخدمة
  • المواطنون
معدل التنفيذ بالأيام
1 يوم عمل

عدد الزيارات: 11
تاريخ التعديل: 2018-03-04