الحكومة الإلكترونية السورية
بوابة الحكومة الإلكترونية السورية

وزارة الاتصالات والتقانة - المؤسسة السورية للبريد
خدمات مالية
الحوالات الداخلية

وصف الخدمة


  • تهدف هذه الخدمة إلى تمكين الزبون من إرسال مبالغ مالية من وإلى أية جهة داخل الجمهورية العربية السورية.

  • تقسم الحوالات الداخلية إلى عدة أقسام:

    • الحوالات البريدية ( العادية ) .

    • الحوالات البريدية ( الإيجار ) .

    • الحوالات البريدية الفورية : تتيح هذه الخدمة للزبون السرعة في نقل الأموال بين المكاتب البريدية الموزعة على مختلف المحافظات في القطر.

    • حوالات الإسكان ( الخاصة بالمؤسسة العامة للإسكان ): تم عقد اتفاق ثنائي بين المؤسسة العامة للبريد و مؤسسة الإسكان تعهدت بموجبه المؤسسة العامة للبريد بتسديد أقساط المكتتبين لصالح مؤسسة الإسكان . تقوم المكاتب البريدية التي تؤدي هذه الخدمة ( في محافظتي دمشق وريف دمشق فقط ) بسحب الحوالات أما عملية الدفع لمؤسسة الإسكان فيتولاها مكتب الارتباط (مكتب بريد دمشق) و تتقاضا المؤسسة العامة للبريد عمولة بواقع (5%) من قيمة القسط المستحق على المكتتب. ويجب على المكتتب اصطحاب الدفتر الذي تزوده به مؤسسة الإسكان عندما يريد تسديد الأقساط المترتبة عليه.




وثائق الخدمة
رسوم الخدمة
  • رسوم الحوالة:

    المبلغ

    رسوم الحوالة

    من

    الى

    عادية/ ايجار

    فورية

    1

    5000

    100

    150

    5001

    20000

    200

    250

    20001

    30000

    250

    300

    30001

    50000

    300

    350

    فوق مبلغ 50000

    0.002+200

    0.002+250

     

المتطلبات

  • يستطيع المستفيد ( المرسل أو المرسل إليه ) قبض قيمة الحوالة من أي مكتب بريدي وفق الشروط التالية :

    1. أن تكون الحوالة المراد قبضها ضمن فترة الصلاحية ( المحددة بثلاثة اشهر للحوالات العادية والإيجار وشهران للحوالات الفورية اعتباراً من تاريخ الإيداع ). أما في حال انقضاء المدة المقررة عندها يتوجب تجديد الحوالة من قبل دائرة الحوالات وتحسب رسوم التجديد وفق ما يلي: رسم تجديد الحوالة ( العادية أو الإيجار ) = عدد الدورات * رسم الحوالة + رسم ثابت

    2. أن تكون الحوالة ضمن مدة التقادم: (ومدة التقادم هي المدة التي تصبح فيها الحوالة ملكاً للدولة في حال عدم قبضها) ومدة التقادم لكل من الحوالات البريدية (العادية- الإيجار- الفورية) هي سنتان اعتباراً من تاريخ الإيداع.



  • في حال كان المستفيد هو المرسل ( حوالة مستردة ) يتوجب عليه تقديم الإيصال الذي يرفق مع الحوالة بعد دفعها (وفي حال عدم وجود الإيصال يجب على المرسل تقديم تصريح خطي بضياع الاستعلام عن الحوالات ( العادية و الإيجار).

  • يمكن لكل من المرسل والمرسل إليه الاستعلام عن مصير حوالته ِ خلال عام اعتبارا من تاريخ الإيداع .

  • يمكن لكل من المرسل والمرسل إليه طلب تنظيم نسخة ثانية عن الحوالة ضمن مدة التقادم.


تصنيفات الخدمة
  • الأعمال
  • المواطنون
  • الجهات الحكومية
  • المنظمات الأهلية
  • المقيمون
  • المستثمرون
معدل التنفيذ بالأيام
1 يوم عمل

عدد الزيارات: 29
تاريخ التعديل: 2018-04-16