الحكومة الإلكترونية السورية
بوابة الحكومة الإلكترونية السورية

وزارة النقل - النقل الجوي - المؤسسة العامة للطيران المدني
خدمات النقل الجوي
ترخيص شركات الطيران

وصف الخدمة

موافقة تصدرها المؤسسة العامة للطيران المدني تتضمن أحكاماً وشروطاً تنظيمية لترخيص شركات النقل الجوي التجاري المنتظم للركاب والبضائع والشحن والبريد، حيث تقوم المؤسسة بدراسة و تدقيق الطلب الرسمي الأولي مستكملاً جميع الوثائق المذكورة أعلاه،ومن ثم تقوم المؤسسة بإصدار الموافقة الأولية لاستكمال إجراءات ترخيص الطيران للحصول على شهادة مستثمر/مشغل جوي(Air Operator Certificate)، والتي تخول المستثمر/المشغل القيام بعمليات محددة في النقل الجوي التجاري. وبعد الحصول على الموافقة الأولية المذكورة أعلاه، تزود المؤسسة /صاحب الطلب/ بنموذج طلب رسمي للحصول على شهادة مستثمر جوي (AOC)، متضمناً اسم الشركة و عدد الطائرات وطراز الطائرات التي سيتم تشغيلها وطرق صيانتها وبرامج تدريب جميع العاملين في الشركة في مراكز تدريب معتمدة أو معتمدة من من قبل المؤسسة حسب الأصول.


وثائق الخدمة
رسوم الخدمة
  • بدل نقدي: 5000000 ل.س للطلب الأولي. (المبلغ لا يعاد لصاحب العلاقة).
  • رسم إصدار بدل: 10000000 ل.س لدراسة الوثائق اللازمة لاستكمال اجراءات ترخيص الشركة.(المبلغ لا يعاد لصاحب العلاقة).
  • بدل إصدار شهادة الترخيص: 50000000 ل.س للمستثمر/للمشغل الجوي (AOC).
  • بدل نقدي: 25000000 ل.س لتجديد شهادة المشغل الجوي سنوياً.
  • كفالة مصرفية: 50000000 ل.س تجدد سنوياً.
المتطلبات

على المستثمر/ المشغل تحقيق المتطلبات التالية للحصول هذه الشهادة :


  1. يجب أن تكون الطائرة التي ينوي المستثمر/ المشغل تشغليها بقصد الحصول على شهادة مستثمر جوي (AOC) مملوكة أو مستأجرة بقصد الشراء ومسجلة في السجل الوطني وحائزة على شهادة صلاحية طيران سارية المفعول ومعتمدة من المؤسسة، ولا يجوز خروجها من الخدمة الا بموافقة مسبقة من المؤسسة. وخلاف ذلك يعتبر ترخيص الطيرن (معلقاً).

  2. يجب أن لا يزيد العمر الزمني عن /20/ سنة لطائرة الركاب ، و/25/ لطائرة الشحن منذ تاريخ الصنع.

  3. يجب أن لا يقل الوزن الأعظمي لأي طائرة عند الإقلاع عن /5700/كغ، وأن لا يقل عدد مقاعدها المخصصة لللركاب عن/20/ مقعداً ، عدا الطائرات المشغلة لشركات التاكسي(Taxi) الجوي والتي لا يجوز ان يزيد عدد المقاعد فيها عن /19/ مقعداً، أن يلتزم المستثمر/ المشغل برمجتها وتشغيلها بعد حصوله على شهادة المستثمر الجوي. وفي حال تم استبدال الطائرة المسجلة في السجل الوطني أو أي طائرة أخرى أو خروجها من الخدمة لأي سبب فتي ولمدة لا تتجاوز ثلاث أشهر متتالية، فإن الطائرة البديلة يجب أن تحقق نفس الشروط والمواصفات الفية عند حصول شهادة المستثمر/ المشغل على ترخيص شركات الطيران من حيث العمر الزمني والوزن وعدد المقاعد.

  4. يجب أن يكون للمستثمر/ المشغل أسطول مكون من:
    1. ثلاث طائرات على الأقل بالنسبة لشركة نقل الركاب.

    2. طائرتي شحن على الأقل بالنسبة لشكة نقل البضائع والشحن الجوي.

    3. ثلاث طائرات على الأقل بالنسبة لشركة نقل الركاب والبضائع والشحن الجوي، بحيث لا يقل عدد طائرات نقل الركاب عن طائرتين على أن تكون احداهما مملوكة أو مستأجرة بقصد الشراء ومسجلة في السجل الوطني السوري وطائرة حن واحدة على الأقل.

    4. طائرتين على الأقل بالنبة لشركة التاكسي(Taxi) الجوي.

  5. يجب على المسثمر/ المشغل أن يحقق المتطلبات التالية: وضع وصف كامل لمؤهلات ومسؤوليات المراكز الإدارية الرئيسية العامة لديه (المدير العام، مدير العمليات الجوية، رئيس الطيارين، مدير السلامة، مدير الأمن، مدير الضيافة الجوية، مدير الجودة، مدير العمليات الأرضية، مدير الصيانة، مدير التدريب). مراقبة العمليات الجوية من حيث الإشراف وإعداد خطط الطيران ومراقبة الرحلات الجوية، وإعداد وتنفيذ برامج التدريب، وتدابير مناولة العمليات الأرضية، وصيانة الطائرات. وتوفيرالتسهيلات اللازمة لقيام مفتشي المؤسسة بالمراقبة المستمرة على المسثمر/ المشغل وذلك لضمان الحفاظ على المستويات المطلوبة للعمليات الجوية والأرضية والصيانة والتدريب. توفير مخازن لقطع الغيار وبيئة عمل مناسبة لجميع العاملين لديه.

  6. يجب أن تكون الطائرة المراد تشغيلها صالحة للطيران وتحمل شهادة صلاحية سارية المفعول.

  7. يجب على المستثمر أن يقدم أدلة التشغيل الفنية المطلوبة (دليل إدارة السلامة الجوية، دليل الأمن، دليل تعليمات التشغيل، دليل الضيافة الجوية، برامج تدريب عناصر الشركة وأعضاء الركب الطائر، دليل العمليات الأرضية، دليل مراقبة الصيانة، دليل البضائع الخطرة، النشرات الإلزامية). وتعمل المؤسسة بتدقيق مدى مطابقة الأدلة المقدمة مع الواقع الفعلي للشركة المراد ترخيصها، وذلك استناداً إلى لوائح التدقيق وأنطمة الطيران النافذة، كما يتم الكشف على الحالة الفنية للطائرات وووثائقها وسجلاتها و أدلتها الفنية للتأكد من صلا حيتها للطيران.

  8. غطاء تأميني وفقاً لمعاهدة مونتريال لعام/1999/ وتعديلاتهابالنسبة للركاب والبضائع والبريد.

  9. غطاء تأميني للطرف الثالث الموجود على سطح الأرض وفقاً لأحكام معاهدة روما لعام /1952/ وتعديلاتهابما لا يتعارض مع الطيران المدني السوري رقم /6/ لعام /2004/، ولا سيما المادتين رقم /151/ و /152/. لا يجوز التنازل عن الترخيص للغير أو إدخال شركاء جدد أو تغيير الشكل القانوني للشركة، أو الإسم التجاري إلا بموافقة مسبقة من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني. تبدأ صلاحية ترخيص الطيران اعتباراً من تاريخ صدورها، وتستمر هذه الصلاحية مع صلاحية /شهادة مستثمر جوي/ والتي تجدد سنوياً في حال استيفاء جميع الشروط.

تصنيفات الخدمة
  • الأعمال
  • المستثمرون

عدد الزيارات: 48
تاريخ التعديل: 2019-09-09