الحكومة الإلكترونية السورية
بوابة الحكومة الإلكترونية السورية

رئاسة مجلس الوزراء - مصرف سورية المركزي - مديرية مفوضية الحكومة - قسم الرقابة على المؤسسات
الرقابة على المؤسسات المالية غير المصرفية (رقابة ميدانية ورقابة مكتبية).
التحقق من الشكاوى المقدمة على المؤسسات المالية الخاضعة لرقابة مصرف سورية المركزي و تدقيق بيانات

وثائق الخدمة
  • الردود من الجهات العامة المعنية : ،نسخة عن إجابة الجهة المشتكى عليها ممهورة بتوقيع وخاتم هذه الجهة في حال عدم الاستجابة أو التأخر في الرد بدون أسباب مقنعة أو عدم قبول طلب الشكوى نهائياً؛ تتم الإشارة في شرح موضوع الشكوى المقدّمة إلى مصرف سورية المركزي إلى عدم الاستجابة أو التأخر في الرد، أو عدم قبول طلب الشكوى
  • صور أو وثائق تدعم الشكوى :
    • تقديم صورة عن كافة الوثائق والثبوتيات التي تدعم وتوضّح مضمون الشكوى بيان كافة الإجراءات التي تمّ اتخاذها قبل تقديم الشكوى
    • بيان ما إذا تم مراجعة أي جهة أخرى بخصوصها وإرفاق نسخة عن كافة الكتب والمراسلات والردود التي تمت بهذا الخصوص وإعلام مصرف سورية المركزي عن كل خطوة يتم اتخاذها بعد رفع الشكوى إليه.
  • صورة عن البطاقة الشخصية
رسوم الخدمة
  • طابع مجهود حربي: 50 ل.س
  • طابع مالي: 25 ل.س
المتطلبات

 يقوم صاحب الشكوى بمراجعة ديوان مصرف سورية المركزي مصطحباً الوثائق المبينة أدناه ويحصل على نموذج الشكوى من الديوان ويقوم بكتابة المطلوب فيه، ويتم إرفاق الوثائق بنموذج الشكوى ووضع الطوابع المطلوبة، ليتم بعدها معالجة الشكوى من قبل المعنيين، وإعداد إجابة وتسليمها إلى صاحب الشكوى


-      أن يتم تقديم الشكوى أولاً إلى الإدارة العامة للجهة المشتكى عليها وإحضار كتاب موقع ومختوم من قبلها يتضمن مبررات هذه الجهة وإجابتها على موضوع الشكوى (تم التعميم على الجهات الخاضعة لرقابة مصرف سورية المركزي للالتزام بإجراءات الشكاوى الموضوعة من قبل المصرف المركزي).


-      عدم تعارض الشكاوى مع شروط الاتفاق أو العقد الموقع بين المصرف والعميل صاحب الشكوى، إلا في حال كان الشرط مخالفاً للنظام العام والتعليمات النافذة.


 


-      لا يتم البحث في الشكاوى التي تتعلق بسياسة المصرف وأنظمته الداخلية المعمول بها وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة، ومن أمثلة هذه الشكاوى تلك التي تحمل مفهوم (التوسط لدى إحدى الجهات الخاضعة لرقابة مصرف سورية المركزي): التدخل في أعمال المؤسسات المالية (شراء عملات، بيع عملات، تسليم حوالات... بما يخالف القوانين والقرارات الناظمة لعمل هذه المؤسسات).


تهمل الشكاوى غير الواضحة والتي ليس لها مضمون محدد، أو تلك التي تتضمن مجرد ادعاءات كيدية غير حقيقية.



 


تصنيفات الخدمة
  • المواطنون
معدل التنفيذ بالأيام
1 يوم عمل

عدد الزيارات: 29
تاريخ التعديل: 2018-03-04